lundi 22 avril 2013

حواسة في الفايس بوك بين العروش و الجهات


من أرشيف خيل وليل بدون تحيين


في القديم تخطيط الحاضرة يرضخ لعادات معمول بيها و قوانين تخللي الناس حسب أصولهم و الجهات اللي جايين منها يتتلموا مع بعضهم ربَطـَّات )أرباض) و حوم. اللي جايين من فريقا يلمهم ربط باب سويقة و ما جاوره من الالبيقة و الحفير وباب الخضراء وباب الأقواس وباب سعدون،واللي جايين من قبلة و الساحل و الدخلة يلمهم ربط باب الجزيرة و ما تابعه لباب منارة و المركاض و المر والحجامين والمر وسيدي منصور. برغم اللي نلقاو بغض الاستثناءات كيف الرحيبة و القعادين و ترنجة اللي هومة محسوبين على ربط باب سويقة و لكن فيه وطنوا القوابسية و الحوامية و المطاوة.

ما عليناش، الموضوع أنه الناس تحاول تعاود تبني شبكة الولفة والعصبية البدائية المفقودة بسبب هجرتهم من قراهم و دشرهم في الفضاء متاع الحاضرة ( و الموضوع تحدثت عليه بأكثر جدية هنا) و حتى من بعد كيف توسعت المدينة للأحياء الطوب و الميلوسي من السيدة للملاسين و الجبل الأحمر و الطيارات و برج علي رايس و الكبارية في الثلث الثاني من القرن الفايت، قعد تقريبا هاك الاتجاه سايد بين الناس لين وليت تلقى حوم في هالأحياء الجديدة تلم ناس من جهة وحدة و الا عرش واحد و الا دشرة وحدة....

الحدَاثة اللي ترى كيفاش و أحياء التهيئة العمرانية المنظمة متاع السنيت والمنازه و المروجات مشكات الكوارط تمشكية اللي ما عادش اتقابل هاك الحاجة اللي كانت في السابق، و زيد القفزة الاجتماعية و اختلاط الأنساب خلى هاك العصبيات القديمة ما عادش نافذة المفعول، في وقت اللي الهجرة الغصُّوبي اللي تصبت في التضامن و البودربة و النقرة وغيرها قعدت فيها العصبيات القديمة ما زالت ماشية.

الناس تخلطت و معادش حوم كي بكري بالخصوص في البني العمودي متاع البلاصات، والصغار ما عادش تلعب في البطاحي و الزناقي كان فيما ندر، و كبرت أجيال على هالوتيرة وصارت الصحبة تتطلب على شبكة العنكبوت في المواقع الاجتماعية، فيها الصحبة اللي حقانية و متاع معرفة سابقة، يما أغلبها معارف افتراضية من نوع صاحب الصاحب و معرفة المعرفة ومحل الشاهد اللي الالقاب و الانساب قعدت و قعد معاها أسامي العروش و الصنايع و البلدان، الشيء اللي خلاّني نعمل حواسة بين العروش و الدشر ما بين أصحابي في الفايس بوك.

عندي يا سيدي بن سيدي لحد الساعة –وكل ساعة و علمها- 502 من الاصحاب بين عرب و عجم و ترك و طرنج كيف نطرج منهم غير التوانسة يبقاو: 457 فيهم 53 نكرات بأسماء مستعارة تبقاو 404 فيهم و نبداو بالعروش:

الهمامة:13، ورغمة،: 7، المرازيق: 5، ولاد عيار: 4، مزوغة، رياح، ماجر، وسلات:2 لكل فرقة، فطناصة، ورتان، نفَّات، ولاد منَّاع، ولاد عون، الحنانشة، المثاليث، السماعلة، المطماطية، الغدامسية، السنوسبة: واحد واحد، إيجيو في الجملة: 48.

انجيو للبلدان والجيهات: تونس:.3، الساحل:36. صفاقس: 29. جربة: 17. قابس، ةبنزرت 9 لكل بلاد. القيروان: .، الوطن القبلي: 7. جندوبة و الجريد: 4. القصرين، بوسالم، باجة، زغوان: 3 لكل وحدة. ماطر، تكرونة، تالة، المهدية، سبيطلة:2 . المجاز، الكاف، قعفور: 1. مجموعهم يجيو 206.

أمَّا بناي عمي الدويرات:23 فيهم الفراب ياسر كيف بناتي و أولاد أخوتي و أولاد عمي القراب و فيهم اللي تربطنا قرابة العرش الكبير متاع الدويرات.

الحسبة الكل تطلع: 277 كيف نطرحوهم من ال 404 يبفاو 127 اللي ألقابهم وما تنجمش توجه بشكل ثابت و صحيح لبلدانهم و الا عروشهم.

برشة من الأصدقاء يحملوا لقب سعيدان ماهمش بالضرورة من الأقارب و الا من الدويرات. الأنه اللقب هذا منتشر في قصر هلال و الفحص، والقيروان، و غمراسن.

هالتدوينة ما عندها حتى مغزى و الا نعرة متاع جهويات و تفرقة بين عرب و أمازيغ كتبتها بلهجتنا في قالب تفدليكة و نزولا عند رغبة البعض من الأصحاب و الأقارب ما يلزمش تتحسوا منها، هاو عطيطكم الصياغة بالدارجة التونسية

1 commentaire:

ريوبى a dit…

موضوع ممتاز
ryobi