باش نبدا ها القليم في
التدوينة كل مرة و الخاطر وين باش يسرح، و تبديل السروج فيه راحة يقول المثل و
ساعة هلس و ساعة جد.
ماذا بية نعرفكم على شخصية مهمة في تاريخ الشعر الشعبي التونسي في أول القرن اللي فات. هو واحد من الشعراء اللي ربما لوكان خلط على وقتكم راهو بلوڤاجي يعمل ستة و ستين كيف، لأنه في وقتو استغل بداية الصحافة الهزلية و خذا بايو فيها مليح. هالشاعر هو عبدالرحمان الكافي يرجع عبيدي من أولاد عبيد اللي هي قبيلة متفرقة بين الغرب التونسي و الشرق الجزائري مرتبطين بجدهم سيد عبيد مواضبين لتوة على الزيارة و الحضرة متاعو عندهم إنشاد يركب الكيف في مهوى منسوب عليهم يتسمى العبيدي كيما يجيبو في مهوى الركروكي و الجندوبي و الطرخاني و الريش اللي هي مهاوي يتقاسموها كل لاسكان المرتفعات الغربية بين تونس و شرق تزاير. يعتقد اللأستاذ فيصل المنصوري اللي خدم على الكافي و حققله الديوان متاعه و المنشور عند سحر اللي الكافي مولود عام 1885 و نشاء في عائلة علم و بوه كان خدم عدل و قاضي عند أولاد عيار بالطبيعة عبدر الرحمان باش يتعدى في قرايته بالزيتونة ما نعرفوش كمل ولا لا المهم من صغرته (17 انعام) طلع مشوش و اتغرم بالسياسة. و الشي اللي نستنتجوه انو روى الشعر من العين العبيدية و شوية معرفة من الوسط العايلي و من جامع الزيتونة و حسب السي المنصوري الكافي ما كانش مستقر ياسر في حياته و خدم برشة خدم و تنقل في برشة بقايع منها أنوصغير مشى يفلح في السرس مع بوه في ارض ليهم، و مشى اخدم السكر و كي جا لتونس خدم صانع برانسي ( بشمار) و وقت غزو الطليان لطرابلس اتطوع مع اللي اتطوعوا لليبيا و من غادي قصد ربي لتركيا اللي خدم فيها طيّاب مدة ثلاث سنين. و كيف رجع لتونس عاودو دخلوه للعسكر وقت الحرب العالمية الأولى . و من بعد دخل –شدو عندكم- للحركة الشيوعية و منها جا للصحافة و بدا ينشر في جرائد هاك الوقت.
شاعر صاحب سوابق: أول ربطية كانت في دواير 1905/1906 و هو في العسكر تربط 4 شهر على تزرتية. و الثانية هو و جماعة الحزب الشيوعي، عام 1922 في شهر فيفري سي الكافي يرشقلها ملزومة و مسدس ( موش فرد) شعر و يترجموهم جماعة الحزب و يطبعوهم في 3000 نسخة باش يسربيوهم كي التراكتوات . تحجزو المطبوعات و توقفو الجماعة و تحكم على الكافي 5 أشهر. الحاصل شخصية مهمة ما نيش باش انطول بالهدرة أحنا قلنا تنفيسة عليكم بالكتاب في دار النشر سحر يستاهل باش يكون تحت ايديكم ماهوش من الأدب "العاصم" و باب علم الشي و لا جهله.
أخترت لكم ملزومة في ميزان البورجيلة الكامل ملزومةتنجم تكون النشيد الرسمي متاع الحركة الأنارشيست هاك اللي شعارهم
« Ni Dieu ni maitre »
الملزومة منقوشة و مرتوبة و مسنكسة تسنكيسة ما نحكيلكمش تبعوني.
ملحوظة اللي وذنيهم ديليكاتو يحطو بول كياس و المكب متاع القافية مانيش باش نكتبو باش نعملو فيه مسابقة اللي يطلعو يربح جايزة قمقومة .
الصبر لله.
الصبر لله و الرجــــــوع لربي
أما الدنيا و اهلهافي ........
****
الرجــــــــــــاء في المولى
أما الدنيا و اهلها مجمولة
جميع الدول الكل دولـة دولــــــــــة
اللي ظهر منها و اللي ڨعد متخبي
برياسها بملـــوكها بالصـــولة
بتيجانهم بعروشهم في .....
****
باللي فيــــــــــــــــــــــها
برياسها بسلطانها بواليها
أبيها بمقيمها بقاضيها
أبباصها بإمامها بالربي
بشيخ الاسلام بعدولها بمفتيها
المدير و المراقبة في.............
****
على والــــــــــــــــــــــــة
حكامها و ﭬياد كل عمالة
الشيخ و الهيدوك و اللــي بماله
و اللي صندوقه بالفلوس معبي
التاجر و الفلاح و البطــــــالة
الناس الغنيا كسبهم في ......
****
زيد اللوســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
و اللي يصدر في الأحكام حتى بروسي
و كل ما يسمي الحاكم دوسي
حتى التريبونال و الجوج دو بي
وكيل الدولة تونسي أو سوسي
الرئيس و الأعضاء حكمهم في .....
****
ما ننســــــــــــــــــــــاوش
الكاهية و وظيفته و باش شاوش
و كذلك اللي قراو أو ما قراوش
و اللي عمل طربوش ولا كيبي
البوليس و الجادارمي و الشاوش
أعوان الحكومة بكلهم في....
****
العالم و الكــــــــــــــــــاتب
و اللي توظف في أعلى المراتب
و اللي تسمى و صار ياخذ راتب
و اللي يهذب في العقول يربي
و معلم الصبيان في المكاتب
و المؤدبين عقولهم في ....
****
وزير العدليــــــــــــــــــــة
و مديرها و نائب الداخلية
و شيخ المدينة و رايس الجمعية
لو كان يكون جنسه عربي
و وزير القلم و قايد الحربية
بسلاحهم و اسطولهم في ....
****
المتكـــــــــــــــــــــــــــــــبر
المستبد في الخلق و المتجبر
و اللي ركب على الخيول العبر
و اللي يسكن في قصر ولا ﭬربي
و اللي خطب بالكذب فوق المنبر
أهل السياسة أفكارهم في....
****
المدمــــــــــــــــر
و اللي بعثاته فرانسا معمر
العواد و القصاب و اللي يزمر
كذلك الدرويش و المتنبي
شيخ الطريقة إذا بدا متخمر
ببركته و بنادره في ....
****
الشيخ و التلمـــــــودة
و اللي لبس أنتيكة ولا مودة
و اللي سماوها الشابة الخندودة
و اللي عشق أم الغثيث مجبي
و كل يد للبوس هي ممدودة
عوض نقبلها نحطها في....
****
هاكة هــــــــــــــــــــــــــو
و اللي ما عجبوش ياخذه في الصوة
ربي خلقني ليه عبده هو
لا نخاف لا نذل و لا نخبي
أصغو كلامي يا ذراري حوة
و إذا ما فهمتوش يدكم في....
****
إفهم تـــــــــــــــــــوة
خيار الحديث ﭬصاص موشي دوة
إذا تجيني من جانب الأخوة
أنا خديم عبد مطيع ليك مربي
إذا تقلي حبني بالقوة
نقلك استنى لين نشاور.....
****
حلفت يميــــــــــــــــــــني
لا نخضع لمخلوق لو يغنيني
الموت مرة برك يا صاغيني
و القسم مسوﭬر في كفالة ربي
****
اللي مات تهنـــــــــــــــى
و الموت أحسن من حياة المنة
العز في النار و لا الذل في الجنة
موت الشرف و لا حياة الكبي
هذا فكري صغت بيه الغنة
صححتها و طبعت فيها بــــــ........
ماذا بية نعرفكم على شخصية مهمة في تاريخ الشعر الشعبي التونسي في أول القرن اللي فات. هو واحد من الشعراء اللي ربما لوكان خلط على وقتكم راهو بلوڤاجي يعمل ستة و ستين كيف، لأنه في وقتو استغل بداية الصحافة الهزلية و خذا بايو فيها مليح. هالشاعر هو عبدالرحمان الكافي يرجع عبيدي من أولاد عبيد اللي هي قبيلة متفرقة بين الغرب التونسي و الشرق الجزائري مرتبطين بجدهم سيد عبيد مواضبين لتوة على الزيارة و الحضرة متاعو عندهم إنشاد يركب الكيف في مهوى منسوب عليهم يتسمى العبيدي كيما يجيبو في مهوى الركروكي و الجندوبي و الطرخاني و الريش اللي هي مهاوي يتقاسموها كل لاسكان المرتفعات الغربية بين تونس و شرق تزاير. يعتقد اللأستاذ فيصل المنصوري اللي خدم على الكافي و حققله الديوان متاعه و المنشور عند سحر اللي الكافي مولود عام 1885 و نشاء في عائلة علم و بوه كان خدم عدل و قاضي عند أولاد عيار بالطبيعة عبدر الرحمان باش يتعدى في قرايته بالزيتونة ما نعرفوش كمل ولا لا المهم من صغرته (17 انعام) طلع مشوش و اتغرم بالسياسة. و الشي اللي نستنتجوه انو روى الشعر من العين العبيدية و شوية معرفة من الوسط العايلي و من جامع الزيتونة و حسب السي المنصوري الكافي ما كانش مستقر ياسر في حياته و خدم برشة خدم و تنقل في برشة بقايع منها أنوصغير مشى يفلح في السرس مع بوه في ارض ليهم، و مشى اخدم السكر و كي جا لتونس خدم صانع برانسي ( بشمار) و وقت غزو الطليان لطرابلس اتطوع مع اللي اتطوعوا لليبيا و من غادي قصد ربي لتركيا اللي خدم فيها طيّاب مدة ثلاث سنين. و كيف رجع لتونس عاودو دخلوه للعسكر وقت الحرب العالمية الأولى . و من بعد دخل –شدو عندكم- للحركة الشيوعية و منها جا للصحافة و بدا ينشر في جرائد هاك الوقت.
شاعر صاحب سوابق: أول ربطية كانت في دواير 1905/1906 و هو في العسكر تربط 4 شهر على تزرتية. و الثانية هو و جماعة الحزب الشيوعي، عام 1922 في شهر فيفري سي الكافي يرشقلها ملزومة و مسدس ( موش فرد) شعر و يترجموهم جماعة الحزب و يطبعوهم في 3000 نسخة باش يسربيوهم كي التراكتوات . تحجزو المطبوعات و توقفو الجماعة و تحكم على الكافي 5 أشهر. الحاصل شخصية مهمة ما نيش باش انطول بالهدرة أحنا قلنا تنفيسة عليكم بالكتاب في دار النشر سحر يستاهل باش يكون تحت ايديكم ماهوش من الأدب "العاصم" و باب علم الشي و لا جهله.
أخترت لكم ملزومة في ميزان البورجيلة الكامل ملزومةتنجم تكون النشيد الرسمي متاع الحركة الأنارشيست هاك اللي شعارهم
« Ni Dieu ni maitre »
الملزومة منقوشة و مرتوبة و مسنكسة تسنكيسة ما نحكيلكمش تبعوني.
ملحوظة اللي وذنيهم ديليكاتو يحطو بول كياس و المكب متاع القافية مانيش باش نكتبو باش نعملو فيه مسابقة اللي يطلعو يربح جايزة قمقومة .
الصبر لله.
الصبر لله و الرجــــــوع لربي
أما الدنيا و اهلهافي ........
****
الرجــــــــــــاء في المولى
أما الدنيا و اهلها مجمولة
جميع الدول الكل دولـة دولــــــــــة
اللي ظهر منها و اللي ڨعد متخبي
برياسها بملـــوكها بالصـــولة
بتيجانهم بعروشهم في .....
****
باللي فيــــــــــــــــــــــها
برياسها بسلطانها بواليها
أبيها بمقيمها بقاضيها
أبباصها بإمامها بالربي
بشيخ الاسلام بعدولها بمفتيها
المدير و المراقبة في.............
****
على والــــــــــــــــــــــــة
حكامها و ﭬياد كل عمالة
الشيخ و الهيدوك و اللــي بماله
و اللي صندوقه بالفلوس معبي
التاجر و الفلاح و البطــــــالة
الناس الغنيا كسبهم في ......
****
زيد اللوســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
و اللي يصدر في الأحكام حتى بروسي
و كل ما يسمي الحاكم دوسي
حتى التريبونال و الجوج دو بي
وكيل الدولة تونسي أو سوسي
الرئيس و الأعضاء حكمهم في .....
****
ما ننســــــــــــــــــــــاوش
الكاهية و وظيفته و باش شاوش
و كذلك اللي قراو أو ما قراوش
و اللي عمل طربوش ولا كيبي
البوليس و الجادارمي و الشاوش
أعوان الحكومة بكلهم في....
****
العالم و الكــــــــــــــــــاتب
و اللي توظف في أعلى المراتب
و اللي تسمى و صار ياخذ راتب
و اللي يهذب في العقول يربي
و معلم الصبيان في المكاتب
و المؤدبين عقولهم في ....
****
وزير العدليــــــــــــــــــــة
و مديرها و نائب الداخلية
و شيخ المدينة و رايس الجمعية
لو كان يكون جنسه عربي
و وزير القلم و قايد الحربية
بسلاحهم و اسطولهم في ....
****
المتكـــــــــــــــــــــــــــــــبر
المستبد في الخلق و المتجبر
و اللي ركب على الخيول العبر
و اللي يسكن في قصر ولا ﭬربي
و اللي خطب بالكذب فوق المنبر
أهل السياسة أفكارهم في....
****
المدمــــــــــــــــر
و اللي بعثاته فرانسا معمر
العواد و القصاب و اللي يزمر
كذلك الدرويش و المتنبي
شيخ الطريقة إذا بدا متخمر
ببركته و بنادره في ....
****
الشيخ و التلمـــــــودة
و اللي لبس أنتيكة ولا مودة
و اللي سماوها الشابة الخندودة
و اللي عشق أم الغثيث مجبي
و كل يد للبوس هي ممدودة
عوض نقبلها نحطها في....
****
هاكة هــــــــــــــــــــــــــو
و اللي ما عجبوش ياخذه في الصوة
ربي خلقني ليه عبده هو
لا نخاف لا نذل و لا نخبي
أصغو كلامي يا ذراري حوة
و إذا ما فهمتوش يدكم في....
****
إفهم تـــــــــــــــــــوة
خيار الحديث ﭬصاص موشي دوة
إذا تجيني من جانب الأخوة
أنا خديم عبد مطيع ليك مربي
إذا تقلي حبني بالقوة
نقلك استنى لين نشاور.....
****
حلفت يميــــــــــــــــــــني
لا نخضع لمخلوق لو يغنيني
الموت مرة برك يا صاغيني
و القسم مسوﭬر في كفالة ربي
****
اللي مات تهنـــــــــــــــى
و الموت أحسن من حياة المنة
العز في النار و لا الذل في الجنة
موت الشرف و لا حياة الكبي
هذا فكري صغت بيه الغنة
صححتها و طبعت فيها بــــــ........
*نشرت قي النسخة الأولى من خيل وليل في 14/06/2007
3 commentaires:
الخاطر وين باش يسرح، و تبديل السروج فيه راحة يقول المثل و ساعة هلس و ساعة جد.
شكرا سيدي علي على التذكير والترجمة لأحد فرسان الشعر العامي في تونس
كم أنا سعيد الليلة بهذه النعليقات التي أرجعتني إلى سنوات بعيدة عند بداية لبتدوين، تعليقك أنت وتغليق الوقي عماد، كالاهما على تدوينات من الأرشيف تعود لشهر جوان 2007...كما هو متسارع الزمن.
دمت صديقي باخوس
هذا فخر ليكم يا توانسة ما تسمحوش في هذا الإرث.خوكم جزايري
Enregistrer un commentaire