منيه
رقدت ليلتها الثانية حذا البنات، قدور روح.يسلوس كي القطوس البري خنس خنس بلا حس
لا لوج لا
على عشاء ولا على ماكلة، ؛ دخل للبيت شعل الضوء ومن الخزانة جبد حوايجه
: تبديله دخلانية سورية تريكو صوف براني وسروال قاطيفه؛ بدل حوايجه الدخالى ولبس
جوغينغ وخلى الحوايج البرانبن فوق الكرسي. قعد على حرف الفرش راسه بين ايديه مشوار
حل التلفزة نقص في الحس لقى الاخبار
"تنظّم الغرفة الفتية
العالمية بتونس، يوم الأحد 25 أفريل 2010، بحديقة البلفدير بتونس العاصمة، معرضا
للتراث الغذائي داخل خيمة عملاقة مفتوح للعموم
ويشارك في هذه التظاهرة عارضون من مختلف ولايات الجمهورية لتقديم نماذج لبعض الأكلات التي تميز جهاتهم وطقوسهم إضافة لمشاركات من خارج تونس كأندونيسيا وبعض الدول المغاربيّة والأوروبية
بهذا سيداتي سادتي ننهي نشرتنا المسائية للاخبار نستودعكم الله ونتمنى لكم سهرة ممتعة مع بقية برامجنا."
ويشارك في هذه التظاهرة عارضون من مختلف ولايات الجمهورية لتقديم نماذج لبعض الأكلات التي تميز جهاتهم وطقوسهم إضافة لمشاركات من خارج تونس كأندونيسيا وبعض الدول المغاربيّة والأوروبية
بهذا سيداتي سادتي ننهي نشرتنا المسائية للاخبار نستودعكم الله ونتمنى لكم سهرة ممتعة مع بقية برامجنا."
برغم
اللي ما زال بكري، طفى التلفزة والضوء وغم على راسه واتكب.
الدنيا بدات تدفاء، وما هو متغطي كان بملحفة، اما باللي عمل النوم قعد طايش عليه، مهما يكون يحس في فقد منيه، ملمسها وريحة عرقها ونفسها طالع هابط كيف حس الفياقة، ودفاء لحمها الحنين.... طغات عليه المواجع وخاف يذرف دمعه دندن بينه وبين روحه عروبي مدحة سيدي عبد القادر:
" ناديت في ظلمة الليل
والقلب هايم يدادي
جلول يا فارس الخيل
جاوب وليدك ينادي
الدنيا بدات تدفاء، وما هو متغطي كان بملحفة، اما باللي عمل النوم قعد طايش عليه، مهما يكون يحس في فقد منيه، ملمسها وريحة عرقها ونفسها طالع هابط كيف حس الفياقة، ودفاء لحمها الحنين.... طغات عليه المواجع وخاف يذرف دمعه دندن بينه وبين روحه عروبي مدحة سيدي عبد القادر:
" ناديت في ظلمة الليل
والقلب هايم يدادي
جلول يا فارس الخيل
جاوب وليدك ينادي
طاح
الشفر على الشفر وتعدلت انفاسه وجاه الغوث من الجيلالي وسلم افكاره لملايكة النوم.
قدور ما جاء شيء، كيف ما قال هاك الغناي
لا عنده فلاحة ولا بقرة نطاحة ولا زكرة صياحة ولا بونية قداحة...
ما يبعدش على اشلاء الثقافة اللي يريرحو في الحومة، على الاقل هوما عاملين ارواحهم يبزنسو شوية انتارنات وصفحات فايسبوك ويشبرشو مع اللي يمشيلهم مصيريف، اما هو، ما حصل من المدرسة كان دقداق كلمات وحروف كيف يخلطهم مع بعضهم ما يصورش شطر جمله والا ثلث محفوظة والا ربع ايات الكرسي. تربية العاهرات اللي كلاهم عفس الحداثة الزائفة متاع الثلث الاخر للقرن العشرين خلاته في التسلل: ما تعلم من القوادة كان الوبنة والطفارة. من خدمة المرمة في خرب الحومة ما بقاله كان معرفه سطحية للوغة البناية الرعواني كيف ميزان بطاطة والبنداليسته والقافة والسيناج، وبعض رؤوس اقلام موش مبريه في تجيير السطوحات وصبيغة موبيلية الكونتر بلاكي وتركيب البلار. مشات معاه الايام كف خطفطله كعون اشغال وقتي في دار بن عبد الله ساعدته في الترسيم سمعته كمشاشو تجمعي تحت امرة ابوالفرج البربوز الرسمي متاع دواير باب منارة والمر وسوق العصر حتى لنهج المقطر وباب الفلة.
وقفته الحازمة في تمشيط الدنيا من سوق البلاط للصباغين في انتخابات 2009 كان ليها مردود كبير على الكاريار متاعه كشهار بدون اي مقابل في باب الانتاج والانتاجية المرتبطة بالثقافة والتقاليد الشعبية على عكس مجهوداته الستاخانوفية في قلم الصبان والعسة على كل ماهو من اهتمامات الامن والخناء والبغاء السري وما تابعهم.
تبسم الفجر، ليلته تعدات هانية، حس بالجوع يجهرله في احشاه، قام رش حراقة وغسل وجهه، منيه والبنات حسهم ما ثماش، اسلوس قاصد ولد حنيفة يتكسل على صحفة لبلابي كبيرة ومعاها صحين ترشي. وبينه وبين روحه قال هاو قلة شراب الليل تجوع في الافجار... مشى في باله يعطي في الكلام والحكم.
فطر وتقهوج ورجعوله التساؤلات اللي البارح ما لقالهم جواب مقنع ...
" أشنية حكاية هالحجاب متاع نمي؟"
قدور ما جاء شيء، كيف ما قال هاك الغناي
لا عنده فلاحة ولا بقرة نطاحة ولا زكرة صياحة ولا بونية قداحة...
ما يبعدش على اشلاء الثقافة اللي يريرحو في الحومة، على الاقل هوما عاملين ارواحهم يبزنسو شوية انتارنات وصفحات فايسبوك ويشبرشو مع اللي يمشيلهم مصيريف، اما هو، ما حصل من المدرسة كان دقداق كلمات وحروف كيف يخلطهم مع بعضهم ما يصورش شطر جمله والا ثلث محفوظة والا ربع ايات الكرسي. تربية العاهرات اللي كلاهم عفس الحداثة الزائفة متاع الثلث الاخر للقرن العشرين خلاته في التسلل: ما تعلم من القوادة كان الوبنة والطفارة. من خدمة المرمة في خرب الحومة ما بقاله كان معرفه سطحية للوغة البناية الرعواني كيف ميزان بطاطة والبنداليسته والقافة والسيناج، وبعض رؤوس اقلام موش مبريه في تجيير السطوحات وصبيغة موبيلية الكونتر بلاكي وتركيب البلار. مشات معاه الايام كف خطفطله كعون اشغال وقتي في دار بن عبد الله ساعدته في الترسيم سمعته كمشاشو تجمعي تحت امرة ابوالفرج البربوز الرسمي متاع دواير باب منارة والمر وسوق العصر حتى لنهج المقطر وباب الفلة.
وقفته الحازمة في تمشيط الدنيا من سوق البلاط للصباغين في انتخابات 2009 كان ليها مردود كبير على الكاريار متاعه كشهار بدون اي مقابل في باب الانتاج والانتاجية المرتبطة بالثقافة والتقاليد الشعبية على عكس مجهوداته الستاخانوفية في قلم الصبان والعسة على كل ماهو من اهتمامات الامن والخناء والبغاء السري وما تابعهم.
تبسم الفجر، ليلته تعدات هانية، حس بالجوع يجهرله في احشاه، قام رش حراقة وغسل وجهه، منيه والبنات حسهم ما ثماش، اسلوس قاصد ولد حنيفة يتكسل على صحفة لبلابي كبيرة ومعاها صحين ترشي. وبينه وبين روحه قال هاو قلة شراب الليل تجوع في الافجار... مشى في باله يعطي في الكلام والحكم.
فطر وتقهوج ورجعوله التساؤلات اللي البارح ما لقالهم جواب مقنع ...
" أشنية حكاية هالحجاب متاع نمي؟"
***
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire