jeudi 3 novembre 2011

منامة عتارس




الانتخابات كملت والبلاد مستبشرة بمجلس جديد، وحكومة جديدة.

الخريف في الايادي قبل ما تزدم علينا غسَّالات النوادر، و الصيف ما زال عامل فيها مولى الدار موش هوني يبيع و يشري و عامل دار مقام. السحاباب متعدة حيادي كايني ما ثمة حد يستنى فيها. عشية سبت الشمس معلقة مايلة للتماسي، عاطية بين بين الصفورة و الحمورة عروض نوبة رمل المايه. الأسواق نص هافتة . في سوق النحاس ما تسمع كان تنقير المطارق و التكماك على ورق النحاس اللي يتفصّل طناجر و كراون. الصناع تحك في دوزان النحاس القديم في اليلاق باش يتعدَّى للتقزدير،نهج زرقون باش يتفلق بالمكتبات، من سوق القرانة للدباغين و الحوانت مستفة بالكتب القديمة و النادرة الثمينة. شبيبة و شياب يتدازو على النصب، اللي يلوج على مرجع أساسي و اللي يفركس على نسخة قليل وجودها. هاذي حانوت عاملة بيعة بالدلالة لورثة واحد من المشايخ، يا مجلدات يا مخطوطات، السوق حامي ما بين القشارة و الوكالة. من بعض الحوانت الاخرين، موزيكة رايضة طالعة، موشحات أندلسية و شرقية و تركية، صليحة و عبد الكريم الرايس، سيد درويش و عمار الماجوري، موزار و رمسكي كورساكوف، ستوكهاوزن و ميكيس تيودوراكيس، ميطال و هارد روك.... سيديات من يد ليد و سماعات عل الوذنين. نهج البراملية احتلوه الشبيبة متاع الكمبيوتر و الانترنات حوانت تقلها زع ترحل ملغمة بالحواسب و اللي هاذا مكونكتي على مواقع الدنيا الكل من الدايلي موشيون لمواقع الأخبار المتنوعة، الكونيكسيون طايرة طيران.
المكتبة العمومية متاع نهج زارقون عاملة "كومبليت" و معهد الموسيقى يغلي بالتلامذة اللي جايين يحبو يترسمو للعام الجديد. اللي هاذا واش طالب.... صغار نافحة و الا كبار خايفين من الترك.
باب بحر حافل شبيبة عويزبات و صبايا اليد في اليد العينين مليانة بالحنان، عايلات أصغارهم قدامهم ينقزو كي العصيفرات، شجر الفيكوس ناشر ضله على الدنيا و ماليها بالبرود كماين البلدية ماشية جاية نتضف في الكياس و المادات بالماء المعطر و تبرد فيها من وهج القايلة. الخلاعة وفات، و رجعت الناس لاشغالها، ياما نهار الراحة و زيده السخانة خلّى العباد ترجع للجبايب القمراية و السراول و الشورطوات الخفاف و السوارة نص يد روب منورة زاهية دجينات ما نقلكش، زنود عراية و مرايات عل العينين، الياسمين و الفل مشامم و خجالي و شرك تعبق و تزيد القلب زهو و نشوة.
القهاوي و البارات زارعة كراسيها على برة، فوق المادات الباراصولات مضللين على الطواول اللي جات تحت الشمس. محابس نوار و حبق تفصل ما بين الطاولة و الطاولة، قراصن بنات و أولاد و جوههم نضيفة و محجمة شلاغمهم محسورة فيستات بيض و سراول كحل حديدهم واقف في الرقبة كرافات و الا بابيون، ماشيين جايين ركيض بطبقاتهم و طلبات الحرفاء: قهاوي و ليموناضة و بولو و اصحنة كمية تريلية و ببوش بحر كيسان بيرة و باستيس و روزي عرقانة و ويتيامات بوخة راقدة.
واجهات المكاتب عارضة آخر ما تنشر في الشعر و القصة و العلوم و الدراسات و الفلسفة و القانون...موسم الأدب و الكتابات الروائية و خاصة الفائزة بالجوائز المعتبرة كلها شادة الصدارة متاع الواجهات و محزمة بالشريط الذهبي اللي يميزها على غيرها من المنشورات الأخرى. الكتب بالحملة و الناس داخلة خارجة.
ديوان الصغير أولاد أحمد الجديد تطبع منه خمسين ألف نسخة تخطفو في جمعة.
أعمال منور صمادح الكاملة تتباع مرشي نوار.
مسرح توفيق الجبالي نفذ من المكتبات.
أنطولوجية الشعر الشعبي التونسي جبدو منه الطبعة الثالثة.
المجموعة القصصية الكاملة لعزالدين المدني خارجة كي البشكوطو.
الشي شادد بعضه المطابع غاصة، و المكتبات راصة بالعمل ابن خلدون قريب يهبط من الحجرة متاعه ويشد يزاحم مع المتزاحمين في المكتبات اللي ركبتهم سخانة القراية و المطالعة.
لداخل في القهاوي و البارات المكيفات مبردة الدنيا، الكنطوارات تلمع بالنضافة و و ليدات وراهم يفهمو على الرمش حاركين ما بين الحرفاء و الصنـّاع.
قاعات معارض الرسم داخلة بقوة، ما بين معارض الرسامين الصغار من الجيل الجديد و اصحات اللوحات الخاصة من المعلمية القدم. المزاحمة عاطية مسد، هذا معرض متاع جماعة مدرسة تونس في شارع قرطاج، و هذا معرض تذكاري لفابيو روكيجياني و جوزات قرمادي و أعمال نجا المهداوي متع الستينات. هذا معرض للرسامين العصاميين في المدينة و هذا معرض للامين ساسي في القرجاني و وحد أخر للحبيب بوعبانة في الزاوية البكرية.... الحاصل النار شاعلة ما بين القاعات الخاصة بين بعضها و القاعات متاع الوزارة و من شيرة أخرى هاذم النقاد يطلعوا في الدلالة و هاذم الشراي يكسرو في بعضهم تكسير يحشم، و زيد الطلب متاع الجمهور و الذواقة اللي فات كل التوقعات خلاو المعارض يزيدو يطولو في مدة عرضهم.
نوادي السينما دخلت بقوة عندها قريب الشهرين مخرجة برامجها و أنشطتها بالتفصيل 75 نادي تنشط في ولايات تونس الكبرى النسخ متوفرة و معدات البث من الدرجة الممتازة و ظروف العرض على أحسن ما يرام الكلها دولبي ستيريو.كل ما تصور في السينما التونسية من الاشرطة القصيرة و الوثائقية و الطويلة مبرمجة للثلاثة شهر الأولى. الحملة اللي قايمين بيها بالخصوص المدونين جابت نتيجة جبارة و كبر عدد المنخرطين في النوادي لين ولى يفوق الميات الف. البقايع تحجزت على بكري الكل على طريق شبكة الانترنات و زايد الواحد جاي يتفافى باش يلقى تسكرة ليلة صلى الله.
و هذي شوية من البرمجة المنتظرة للأسابيع الجاية ما نجموش نعطيكم التفاصيل الكل في القريب العاجل نمدوكم بالروابط باش تتعرفو على الأشياء بالتفصيل.
المسرح البلدي: الأعمال المسرحية الكاملة اللي قام بيها علي بن عياد تتقدم على طول الموسم و ياقع الاختتام بعمل ابداعي تكريم لروح القنان من أنتاج تلاميذ مدرسة الفرقة.
في قاعة الحمراء المسرح محجوز لمسرحية من أعمال عزالدين قنون على طول العام بالتناوب مع عروض للجاز من الفرق الأمريكية بأطلانطا و نيو اورليانز.
في فضاء التياترو عمل مسرحي جديد لتوفيق الجبالي و في مربع الفنون جولة مع باليات الرقص المتوسطي
في قصر المؤتمرات : لمدة شهرين بن هاربر مع مجموعة أولاد السطا جمعة و قوقو ميدون.
في قصر المعارض. لمدة ثلاثة شهر: البالي الوطني السينيغالي و مجموعة البنقة من نفطة.
دار الأصرم و العاشورية و و بير الأحجار انتاج مشترك ما بين الفلامنكوو الإنشاد الأندلسي و العود و مهاوي الركروكي و القيثارة لمدة شهرين.
قصر القبة بالمنزه:التخت البغدادي و أعمال منير و جميل بشير مدة شهرين.
دار الثقافة بالتضامن و دوار هيشر: الأركاستر السمفوني التونسي مدة شهرين.
المولاوية التركية في صحن تربة البايات الحسينيين.
فرجة أصوات و أضواء حول تاريخ تونس في برج علي رايس و برج زوارة و برج الرابطة.فرجة متواصلة على كول العام.
مستودع فرحات حشاد للسكك الحديدية: المجموعات الموسيقية الشابة للراب و الهرد روك و الميطال و الرقي عروض متواصلة على طول العام.
بورصة الشغل: الأغنية العربية الملتزمة من مصر و سوريا و العراق و لبنان و تونس و ليبيا و المغرب و موريتانيا وقطر ة اليمن و السعودية بمشاركة الهادي قلة و مرسال خليفة و آمال الحمروني.
قراءات في الشعر و القصة بصوت طلبة المعهد العالي للفنون الدرامية في متحف باردو و متحف السراجين و دار الفنون و الصنايع بالعطارين.
مسرح دار بن عبدالله: إنتاج مسرحي جديد من إبداع نور الدين الورغي.
صالونات الشاي متع نهج ابن خلدون و نهج يوغسلافيا تملا و تفرغ في الحرفاء و العايلات داخلين خارجين للسنما و المسرح.
مع طياح الليل تضوى المدينة و تشعل الفيترينات و الممشى متاع شارع بورقيبة كاينه نهار جنينه على حاله. النواورية عل ايمين و اليسار: العباد كوبلوات و الا جماعات يحلى لهم البرود و النسمة البحرية و البرتوف يزهى، يسيبو ارواحهم للسهرية ما يردهم كان الصرد اللي ينزل في عقاب الليل و وجوه الصباح. و يتخلط تصبح على خير و صباح الخير متاع خدامة البلدية اللي يصبحو يغسلو في شوارع المدينة باش من غدوة تلبس كسوة جديدية.
أي تعياو وانتوما تقبضو....أية تصبحو على خير.....


Aucun commentaire: