lundi 18 janvier 2010

من روائع قصائد الملحون قصيدة الزردة من نظم: الحاج محمد بن علي المسفيوي


الحربة
ضيفك أجاري شبعني**وليس تعمل بشوار**زيد بي للدار
بلحسان كرمني***ولا تكثر هدرة
1
ضيف ربي جيتك للدار**زيد بي من غير شوار
كان كنت جيد وكريم**لا دير معايا صرف لبخال
ارفع بيَ يجزيك خير ربي**لايني سامع لخبار** عليك ألوليف
ودير ما قال الله
وصاك على الضيف تكرمو**والجار بَرّْ به قبالة
واللي بخيل ربي ذمو**عايش فالمكر وجهالة
لا بوه يكرم لا عمو**البخل فيه حق سلالة
واللي كريم ربي كرمو**كتبو فلامة الفضالة** ناس لحسان
تعرف وصفي مولوع بالزرادي**دايم فكل يوم
نحب الزردة لو تكون فبغداد**قريبة نقول
وكثير إلى كانت**عند واحد مثلك
وافي كريم جيد صبار**بَرّْ يرفد بالعار
في متاعو يصبر**ولا رضى بالقهرة
زيد بي للدار سريع**كون تايك بطار**يجزيك القهار
لا تخاف ولا تدهش***ما تقيسك عثرة
والذي ليك نقول تحضرو**بغير افتخار**من نعايم تذكار
باش نفخر ونصول***بجودك على الحضرة
2

هات لي فالأول سكسو**ولا تخلي حد يمسو
يكون في شي طبسيل كبير**بالزبادي راوي
واعمل عليه غنمي**وخضاري رايقة نفيسة
دير تفاية مع الزبيب**ولوز وبصلة
كذاك سفة بفراخ من الحمام**مردومة وسخونة
مع الشعرية للغاها عشيق**والروز يطيب مليح**بالحليب الصافي
أرى من الفداوش شربة**وتكون راوية وسخونة
إلى دخلْتْ وسط القبة**أرى طواجنك وصحونة
ليَ تكون تقول مرحبا**هاك لبساط للمحسونة
واللوز في وسطها ينبا**وكذاك بالسمن مدهونة
ومحنشة نحب فرغبة**وتكون رايقة وسخونة
طبسيل جيب لي من بغرير**وكذاك سير للسفاج الوافي
تجيب عشرة كيلو**وتكون بالسمن والعسل
ومخرقة وشباكية**وحدة نديرها متنية**في كل جيه
المقروط الباهي**ورزة القاضي**كعب غزال ولكعاك
مية من لغريّْبة** تقد للفطار**والمرق باليَبْزار
جيب خبز السميد الصافي**عجب للنظرة
هات لي كباب المغدور**ضد فاللي غدار**فيه بيض بتعفار
وكذاك جيب المشوي **يْقامتو معتبرة
ومن الكفتة وجَّدْ لي**ميات قطيب عل النار**كذاك تدير كوار
بالفلافل ويكونوا**في طواجن كثرة
هات القلية فصحونة**مزوقة من بلار**كتلذ لّفكار
والخليع المقيوم**تريع به الفكرة
3
هات الطواجن عل الأشكال**من لحم الغنمي يقبل
دير طاجين مخضر يا لبيب**بالزيتون وليمون
دير واحد لمروزية**مع البطاطا واللفت
ولوبيا والملوخية
ذاك الشوا يعجبني**منو خروف جيب معمر
وآخُر بعد منو يعني**فالفرن طايب ومتحمر
خمسين راس بها نثني**والهركمة عليها نفطر
وكذاك جيب لي المعسل**نبغي تكون عايق فايق
وسط النهار**نعطيك خبار**جيب قصعات كبار
بشي تشيشة كرداس**يكون الطواجن كثرة
باداز سخون نحبو**في يمين أو يسار**كان هطلت لمطار
عل البيصار موجد**ما نصيب عنها صبرة
هات لي فول مدمس**من هواه هيج لفكار**من الحمص قنطار
والباقي تقليه**دون الشهرة
جيب لي بركوكش بالحليب**طايب عل المقدار**فيه نفديوا الثار
من الصغر يعجبني** ما صبت عنو صبرا
4
هات لي خمسين دجاجة** ردت بها نقضي حاجة
بالنوى عمر لي عشرة**وبالسمن عشرة حمرهم
زيد عشرة بالمعدنوس والفلافل**طيب عشرة مزعفرين**ومرق لخرين
هات لي بيبي والوز**جيب لي خمسين دجاجة
على التمام طاجين من الزرزور** كنحب يوجد لفطور**لا تكون مغشم
وغزال طايبة مقيومة**وإلى تجيبها توقف تم
نوصيك لا تكثر لومة**ومية من القنية تقدم
وتكون بالشحم منعومة**ومية من القنافد سلم
فيها جوارحي مغرومة**وكذاك لحجل به انتم
الارنب صورتو منعومة
ثم تجيب عشرين من الشابل**طايبة وذكية**وخرين كيفها مقلية
فيها نضرب غلقة تشكار**لا تحضر لي جار
تركني وحدي وصغى**للاقوال بجهرة
هات شرغو والبوري
جيب فرخ من سبع شبار**والمرينة تذكار
ساركنة مقيومة**جيب منها عشرة
والقرب والنون فأكلو لذيذ**يصلح لصيار**ليس تنسى البحرار
كان بي برد**بطعمو ضراري تبرى
جيب لي سردين ينقلى**ويتجمر فصهد النار**ليس تعمل توخار
كن محزوم ومني**ليك حق السخرة
5
هات الشلايظ مولاتي**على الأشكال تلذ لذاتي
والتراقد فخلول**محمضة ولطيفة
حضّر سكرة من العنب**وحمل دلاح
هات بطيخ كبير**وما يماثلو **من فكوس ولينكاص
مشماش مع التفاح**من العرصة شامي
والليم كان يحضر فالحين**مية نحبها قدامي
كرموس النصارى والتين**رمان به لذ طعامي
برقوق ما يلي عنه لين**فيكل يوم قنطار يجيمعلوم
والتمر قنطارين على الدوام

وكركاع مع اللوز**والزبيب الابيض مع الموز
جيب لي كوز من بلاد الهنود
وبلوط وقسطال**والشراب الطيب لحلال
جيب لقوالب من سكر**دير شاي**دير الزردة
ختمتها باستغفر الله **استغفر الله من عثرة لسان
نطلب رب الورىيبسط عنا**على الدوام نعمتو
ونهاية اللغا يا حفاظ**خذها خريدة**برزت فحلول رايقة ونفيسة
صعبة على الجحيد الدامر**وعلى كل داعي**ما يقوى للحراب
ساعة الابحار** بالحسام البتار
كان طاح فيدي**ويحو نقطعو بالشفرة
كان يجحدني يعرفني**فقلب عينو زنجار**ليه نسقي لمرار
لو تكلم باسل**وثقيل عند الشعرا
لويصرصر بازي تخمد**موكة فلقفار**والسلام للحبار
لشياخ وطلبة**وعلى اولاد الزهرة
من ابن علي مسفيوي**في تراجم الفن عبار**زار نعم المختار
سيدنا محمد لحبيب**تاج العشرة
الصلاة والسلام عليه**دايمة كل نهار**من الحي القهار
قد ما خلق الله** ميات آلف مرة

لسماع الاغنية انقر هنا

Aucun commentaire: